Ibn Kathir writes in his commentary on Surah Al-Kahf:

اقْرَأْ فُلَانُ فَإِنَّهَا السَّكِينَةُ تَنَزَّلَتْ عِنْدَ الْقُرْآنِ أَوْ تَنَزَّلَتْ لِلْقُرْآنِ
Continue reciting. Verily, that was tranquility which came down for the recitation of the Quran. Source: Sahih Muslim 795, Grade: Sahih
The man who recited it was Usaid ibn
Al-Hudayr. Abu Ad-Darda reported: The Prophet, peace and blessings be
upon him, said:
مَنْ حَفِظَ عَشْرَ آيَاتٍ مِنْ أَوَّلِ سُورَةِ الْكَهْف
عُصِمَ مِنْ الدَّجَّالِ
Whoever memorizes ten verses from the beginning of Surah Al-Kahf will be protected from the False Messiah. Source: Sahih Muslim 809, Grade: Sahih
This was also recorded by Muslim, Abu
Dawud, An-Nasa’i and At-Tirmidhi. According to the version recorded by
At-Tirmidhi: مَنْ حَفِظَ ثَلَاثَ آيَاتٍ مِنْ أَوَّلِ الْكَهْف
Whoever memorizes three verses from the beginning of Surah Al-Kahf. Source: Sunan At-Tirmidhi 2886, Grade: Sahih
At-Tirmidhi said it is “good and authentic’ (hasan sahih). In his Mustadrak, Al-Hakim recorded from Abu Sa’eed that the Prophet, peace and blessings be upon him, said:
مَنْ قَرَأَ سُورَةَ الْكَهْفِ فِي يَوْمِ الْجُمُعَةِ أَضَاءَ لَهُ مِنَ النُّورِ مَا بَيْنَ الْجُمُعَتَيْنِ
Whoever recites Surah Al-Kahf on the day of Friday will have a light for him between this Friday and the next. Source: Sunan Al-Kubra 5856, Grade: Hasan
Al-Hakim said, “This tradition has an authentic chain of narration, but Al-Bukhari and Muslim did not record it.”
Al-Hafiz Abu Bakr Al-Bayhaqi also
recorded it in his Sunan from Al-Hakim, then he narrated with his own
chain that the Prophet, peace and blessings be upon him, said:
مَنْ قَرَأَ سُورَةَ الْكَهْفِ كَمَا أُنْزِلَتْ كَانَتْ لَهُ نُورًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ
Whoever recites Surah Al-Kahf as it was revealed will have light on the Day of Resurrection. Source: Sunan Al-Kubra 5856, Grade: Hasan
قَالَ الْإِمَامُ أَحْمَدُ حَدَّثَنَا
مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ حَدَّثَنَا شُعْبَةُ عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ قَالَ
سَمِعْتُ الْبَرَاءَ يَقُولُ قَرَأَ رَجُلٌ الْكَهْفَ وَفِي الدَّارِ
دَابَّةٌ فَجَعَلَتْ تَنْفِرُ فَنَظَرَ فَإِذَا ضَبَابَةٌ أَوْ سَحَابَةٌ
قَدْ غَشِيَتْهُ فَذَكَرَ ذَلِكَ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ فَقَالَ اقْرَأْ فُلَانُ فَإِنَّهَا السَّكِينَةُ تَنَزَّلَتْ
عِنْدَ الْقُرْآنِ أَوْ تَنَزَّلَتْ لِلْقُرْآنِ
أَخْرَجَاهُ فِي الصَّحِيحَيْنِ مِنْ
حَدِيثِ شُعْبَةَ بِهِ وَهَذَا الرَّجُلُ الَّذِي كَانَ يَتْلُوهَا هُوَ
أُسَيْدُ بْنُ الْحُضَيْرِ كَمَا تَقَدَّمَ فِي تَفْسِيرِ الْبَقَرَةِ
وَقَالَ الْإِمَامُ أَحْمَدُ حَدَّثَنَا
يَزِيدُ أَخْبَرَنَا هَمَّامُ بْنُ يَحْيَى عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ سَالِمِ
بْنِ أَبِي الْجَعْدِ عَنْ مَعْدَانَ بْنِ أَبِي طَلْحَةَ عَنْ أَبِي
الدَّرْدَاءِ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ
مَنْ حَفِظَ عَشْرَ آيَاتٍ مِنْ أَوَّلِ سُورَةِ الْكَهْفِ عُصِمَ مِنَ
الدَّجَّالِ
رَوَاهُ مُسْلِمٌ وَأَبُو دَاوُدَ
وَالنَّسَائِيُّ وَالتِّرْمِذِيُّ مِنْ حَدِيثِ قَتَادَةَ بِهِ وَلَفْظُ
التِّرْمِذِيِّ مَنْ حَفِظَ الثَّلَاثَ الْآيَاتَ مَنْ أَوَّلِ الْكَهْفِ
وَقَالَ حَسَنٌ صَحِيحٌ
وَقَدْ أَخْرَجَهُ الْحَاكِمُ فِي
مُسْتَدْرِكِهِ عَنْ أَبِي بَكْرٍ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُؤَمَّلِ حَدَّثَنَا
الْفُضَيْلُ بْنُ مُحَمَّدٍ الشَّعْرَانِيُّ حَدَّثَنَا نُعَيْمُ بْنُ
حَمَّادٍ حَدَّثَنَا هُشَيْمٌ حَدَّثَنَا أَبُو هَاشِمٍ عَنْ أَبِي
مِجْلَزٍ عَنْ قَيْسِ بْنِ عَبَّادٍ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ عَنِ النَّبِيِّ
صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ مَنْ قَرَأَ سُورَةَ
الْكَهْفِ فِي يَوْمِ الْجُمُعَةِ أَضَاءَ لَهُ مِنَ النُّورِ مَا بَيْنَهُ
وَبَيْنَ الْجُمُعَتَيْنِ ثُمَّ قَالَ هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحُ الْإِسْنَادِ
وَلَمْ يُخَرِّجَاهُ
وَهَكَذَا رَوَاهُ الْحَافِظُ أَبُو بَكْرٍ
الْبَيْهَقِيُّ فِي سُنَنِهِ عَنِ الْحَاكِمِ ثُمَّ قَالَ الْبَيْهَقِيُّ
وَرَوَاهُ يَحْيَى بْنُ كَثِيرٍ عَنْ شُعْبَةَ عَنْ أَبِي هَاشِمٍ
بِإِسْنَادِهِ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ
مَنْ قَرَأَ سُورَةَ الْكَهْفِ كَمَا أُنْزِلَتْ كَانَتْ لَهُ نُورًا
يَوْمَ الْقِيَامَةِ
No comments:
Post a Comment